Dr.Muhammad Sarsar
أرقام العيادة رأيك يهمنا
» » جراحة البدانة » أنواع جراحة البدانة » restrictive العمليات الحاصرة
عملية تكميم المعدة الطولي سليف
تم نشره بتاريخ21/03/2011 - 03:42:41 PM
[الموضوع مثبت]


   تكميم المعدة الطولي Laparoscopic Sleeve Gastrectomy – LSG

تعتبر عملية تصغير حجم المعدة الطولاني أو قص المعدة الطولاني أو ماتسمى Sleeve (وهي تعني باللغة العربية الكم) من أحدث وأكثر جراحات البدانة شيوعاً في الوقت الراهن، وهي تهدف إلى إزالة الجزء الذي يكوِّن 70-75 % من المعدة وهو الانحناء الكبير.

يكون الجزء المتبقي من المعدة على شكل أنبوب منحني أو كم  ومن هنا أخذ اسم  العملية (Sleeve)، وهذا الجزء المتبقي يؤدي إلى نقص في كمية الغذاء المتناول وبالتالي نقص الوزن .

يمكن في بعض الحالات أن تُتْبع عملية قطع المعدة الطولاني بعملية الباي باس وذلك بعد أن يفقد المريض كمية محددة من الوزن. ويتم إجراء هذه المرحلة بعد حوالي 6 إلى 18 أسبوع من إجراء العمل الجراحي الأول تبعاً للوزن الذي يفقده المريض، وهذا الإجراء يعتبر أقل خطورة من إجراء مرحلتي عملية التحويلة المعدية الصائمية (الباي باس) في آن واحد.
يتم إجراء هذه العملية بواسطة التنظير من خلال خمسة شقوق صغيرة يتم من خلالها إدخال الكاميرا  والأدوات الجراحية، ويتم قطع المعدة طولانياً إلى قسمين بواسطة خرزات متجاورة على طول حواف القطع. 

من هم المرضى المرشحون لإجراء عملية Sleeve  ؟

لا توجد إحصاءات دقيقة تحصر عدد العمليات المجراة حول العالم حتى الآن، إلا أن الدراسات الحديثة تدعم إجراء عملية Sleeve كخيار أول بالنسبة لعمليات البدانة. وكغيرها من عمليات البدانة تتطلب عملية Sleeve قيمة BMI أكثر من 40 أو بين 35 -39 مع وجود أمراض أخرى مرافقة مثل ارتفاع التوتر الشرياني وفرط شحوم الدم. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر عملية Sleeve مناسبة للمرضى الذين لا يملكون الوقت لإجراء المراجعات الكثيرة التي تتطلبها عملية ربط المعدة.

ما هو المطلوب منك قبل إجراء العمل الجراحي؟

ينبغي الإقلاع تماماً عن التدخين لأنه يزيد في نسبة حدوث التجلطات وذات الرئة وإنتان الجروح بعد الجراحة، كما أنه يؤخر عملية اندمال الجروح. إذا لم يكن بالإمكان الإقلاع عن التدخين بشكل تام، فينبغي الإقلاع عنه قبل حوالي شهر واحد من العمل الجراحي.
يخضع المرضى قبل العمل الجراحي لإجراء تنظيرمعدة من أجل التأكد من سلامتها من القرحات أو الالتهاب وعدم وجود  فتوق حجابية مرافقة. كما تجرى بعض الفحوص الدموية الغدية والفحوص العامة للجسم.

ما هي نتائج العمل الجراحي؟

تعتبر عملية Sleeve من الجراحات غير القابلة للعكس (أي لا يمكن استعادة الجزء الذي تم قصه من المعدة) وهي تطبق تحت التخدير العام، وتستغرق من حوالي ساعة إلى ساعتين. يبقى المريض ضمن المستشفى من يوم ليومين، ويتم التعافي الكامل بعد أسابع قليلة. يكون البطن متورماً ومؤلماً لعدة أيام.
يحتاج المريض بعد الجراحة لإعادة تأهيل حتى يستعيد قدرته على تناول الأطعمة الصلبة. عادةً ما يعيش المريض على السوائل من أسبوعين إلى الشهر بعد العمل الجراحي، ثم على الأطعمة نصف الجامدة لأسبوعين آخرين، ثم الأطعمة المهروسة ثم الأطعمة الصلبة.
يفقد معظم المرضى بعد العمل الجراحي حوالي 50-80% من وزنهم الزائد خلال ستة الأشهر إلى سنة بعد العمل الجراحي. لقد أظهرت الدراسات تحسناً في الداء السكري وارتفاع التوتر الشرياني وارتفاع شحوم الدم واضطرابات النوم خلال سنة إلى سنتين بعد الجراحة. تتشابه هذه النىسب في التحسن مع عمليات البدانة الأخرى.

هناك بعض التعديلات التي تطرأ على حياة المرضى بعد الجراحة. ينبغي بعد الجراحة اتباع الأشياء التالية:

•    التمارين النظامية.
•    اتباع التعليمات الخاصة بالحمية الدقيقة طوال العمر، والتي تتضمن تناول الطعام بشكل بطيء، وتناول كميات قليلة من الطعام خلال الوجبة الواحدة، والمضغ بشكل جيد وعدم بلع الطعام قبل ذلك، وعدم تناول الطعام والسوائل بنفس الوقت، وهذا من شأنه أن يساهم في نجاح العمل الجراحي.

ما هي المزايا التي تمتاز بها عملية Sleeve عن باقي العمليات الجراحية؟

•    خلافاً لعملية ربط المعدة، فإنه لا يحدث في عملية Sleeve  إدخال جسم غريب (الحزام)إلى داخل البطن، حيث يمكن للحزام أن يهجر أو يتآكل أو يُنتن.
•     خلافاً لعملية الباي باس أو التحويلة الصائمية، لا يحدث في عملية Sleeve سوء الامتصاص الصنعي الذي يحدث في عملية الباي باس.
•    إن الجزء من المعدة المنتج للهرمون المسؤول عن الجوع هو الجزء المزال خلال عملية تكميم المعدة.

ما هي الاختلاطات و المخاطر المتعلقة بعملية Sleeve ؟

•    يمكن أن يتم تسريب الحمض المعدي  من حواف القطع الجانبية للمعدة، حيث يمكن للحمض المعدي أن يتسرب من جانب  الخرزات، وهذا يعتبر اختلاطاً نادراً. يؤدي تسريب الحمض المعدي إلى الالتهاب والإنتان في النسيج المحيط بحواف القص بالإضافة إلى حدوث بعض الاختلاطات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى إجراء عمل جراحي آخر.
•    قد يحدث تشكل خثرات دموية (جلطات) في أحد أوردة الطرفين السفليين بسبب الركودة الطويلة بعد العمل الجراحي.
•    يمكن أن يعاد اكتساب الوزن مرة أخرى مع مرور الوقت بسبب تمدد حجم المعدة، في حال عدم الالتزام بالتعليمات الدقيقة.

إذاً يمكن تلخيص عملية Sleeve  بالنقاط التالية:

•    هي عملية غير قابلة للعكس.
•    تعتبر الأحدث نسبياً في عالم جراحة البدانة.
•    لا تتطلب الكثير من المتابعة والزيارات بعد العمل الجراحي.
لا تحدث سوء امتصاص للأطعمة المهضومة كغيرها من جراحات البدانة.

 

 

Get the Flash Player to see this player.

 

 

عنوان الرد: